نشر التدريسي في فرع الصحة في كليتنا (أ . م. د زيد عبد الزهرة جعفر صفر علي ) بحثاً علمياً في احدى المجلات العالمية التابعة لأحدى الجامعات الأندونيسية الرصينة الموسوم (العقلية الريادية وأثرها في البراعة التسويقية دراسة تطبيقية على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بغداد) الهدف الرئيسي للدراسة الحالية هو تحديد التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد العقلية الريادية (الابتكار، الاستباقية، الفعل السريع/ اليقظة، الإبداع) في تحقيق البراعة التسويقية بأبعادها (الاستكشاف، الاستغلال، المرونة التسويقية). . استخدم في هذا العمل أسلوب التحليل الإحصائي، والمنهج الوصفي التحليلي، وتم التوصل إلى طبيعة العلاقات بين متغيرات الدراسة، ومن ثم اختبار الفرضيات. وباستخدام استمارة الاستبيان، تم جمع البيانات الأولية من عينة عشوائية مكونة من (173) موظفاً في شركات المشاريع الصغيرة والمتوسطة في بغداد، العراق. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد العقلية الريادية والمرونة التسويقية. وأظهرت الدراسة أهمية العقلية الريادية في تحقيق البراعة التسويقية في تحفيز سلوك إدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتحقيق الميزة التنافسية.
Tags العقلية الريادية وأثرها في البراعة التسويقية
Check Also
وحدتي التأهيل والتوظيف ومتابعة الخريجين و وحدة حاضنة الأعمال التكنولوجية والنظام البيئي تقيمان ندوة تعريفية بمهام الوحدتين
ضمن منهاج الأسبوع الثقافي لكلية الطب البيطري للعام الدراسي ٢٠٢٤-٢٠٢٥ في جامعتنا أقامت وحدتي التأهيل …