الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / فرع الاحياء المجهرية

فرع الاحياء المجهرية

رؤية الفرع

يسعى الفرع إلى تعزيز الجانب المعرفي لدي الطلبة من خلال مواكبة التطور في المجال المعرفي لعلوم الاحياء المجهرية وبالتالي الارتقاء بمستوى طلبة كلية الطلب البيطري وكذلك إعداد الكوادر بشرية متخصصة قادرة على خدمة المجتمع وحل المشاكل التي تواجهه في اختصاص الاحياء المجهرية من خلال برنامج الدراسات العليا في الفرع.

رسالة الفرع

العمل على تلبية واحد من أهم الأهداف التي تسعى لها كلية الطب البيطري, والمتمثلة في تأهيل الطالب على مستوى الدراسات الاولية والعليا تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل بشكل خاص ومباشر.

وتقوم المهام الأساسية لفرع الأحياء المجهرية البيطريةعلى ثلاثة مرتكزات هي:

❖     العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري  وجعلهم قادرين على التعامل مع المتغيرات المستقبلية من تطور في علوم ويمكنهم من العمل لدفع عجلة التقدم.

❖     البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث العلمية في المجال البيطري ومن خلال برنامج الدراسات العليا في الفرع ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي.

❖     خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية وكذلك تدريب وتاهيل كوادر من مختلف قطاعات المجتمع من خلال برنامج الدراسات العليا والمنفذ في فرع الاحياء المجهرية خلال السنوات الماضية.

أن المهام الأساسية الثلاث أعلاه تعمل على تحقيق الأهداف التفصيلية الآتية:

●      تعمل الكوادر العلمية في الفرع  على خلق برنامج متميز يتضمن غرز السلوكيات اللازمة في خريجيها ليكونوا مجتمعي التوجه قادرين على تلبية متطلبات القطاعين العام والخاص من الكوادر البشرية وبما يسهم في حماية المجتمع وأن يكون لديهم الدوافع لتطوير ذاتهم وقدراتهم.

●      يلتزم الفرع بتطبيق معاير الجودة النوعية الشاملة الوطنية والعالمية في مخرجاتها من خلال التزام الكلية بذلك.

●      المشاركة في الندوات التي تقيمها الكلية والجامعة والجمعيات البيطرية .

●      المساهمة الفاعلة مع العلوم الأخر في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع وخاصة مشكلات الأمراض الانتقالية التي أصبحت احدى أهم الأهداف التي              يسعى المجتمع لوضع الحلول لها..

●      تأهيل الطالب في استخدام طرائق البحث العلمي وتقنياته .

●      يعمل الفرع على إيصال آخر التطورات والتغيرات التي يشهدها العالم ووفق التغيرات المعاصرة ومايعكسه ذلك من تأثير على قطرنا والوطن العربي.

●      أن يكون مركزاً مميزاً لتقديم الخدمات التشخيصية ومميزا لإجراء ونشر البحوث العلمية لخدمة المجتمع.

●      تطوير مهارات الطالب العلمية في مجال التشخيص والزرع والتصبيغ  والممارسات المختبرية  الأخرى بما يخدم الدراسات االمجهرية المختلفة.

●      تنشيط البحث العلمي الرصين من خلال برنامج الدراسات العليا (الماجستير) في الفرع.

أهداف الفرع

يُعد فرع الأحياء المجهرية من الفروع التي تعمل دائماً على أعداد كوادر متخصصة بعلم الأحياء المجهرية والبحث العلمي  فضلا عن إعداد كوادر وظيفية وتعليمية لدوائر الدولة . ولعل من أهم العناصر الرئيسة لرسالة فرع الأحياء المجهرية قي كلية الطب البيطري هو العمل على تلبية الأهداف التي قامت عليها الكلية, والمتمثلة في تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل بشكل خاص ومباشر، وتقوم المهام الأساسية لفرع   على ثلاثة مرتكزات أساسية هي العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

كلمة رئيس الفرع 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بسم الله الرحمن الرحيم ” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ” صدق الله العلي العظيم.

 “العلم”  هو هدفنا السامي الذي تتقدم وتزدهر به الاوطان والذي شرف الله سبحانه وتعالى به بني آدم وجعله وسيلة للرقي والتقدم , لذا نبدا عاما دراسيا جديدا لا بد لنا من التاكيد على الاستمرار في العطاء العلمي لتحقيق ما نصبو إليه ولتتواصل المسيرة العلمية في الفرع ضمن الخطط وتوجيهات مجلس كلية الطب البيطري الموقر وبما ينسجم مع حاجات المجتمع المختلفة ومواكبة التطورات العلمية والعملية في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة والسعي الدؤوب لتميز فرعنا وكليتنا الغراء ,لاسيما وبعد ما حققه فرع الاحياء المجهرية من انجازات علمية متميزة في الاعوام الماضية من مسيرته العلمية وهذا ما نأمل على تعزيزه وتطويره خلال العام الدراسي الحالي بعدما وضعنا هذه الخطة وبالاتكال على الباري عز وجل لتنفيذها بالشكل الذي يحقق الطموح .

وفق الله الجميع لخدمة بلدنا العزيز….

أ. م.د كفاح فاضل حسون شبع

رئيس فرع الأحياء المجهرية البيطرية

شاهد أيضاً

فرع التشريح

تعليق واحد

  1. للاسف الموقع اغلب صفحاته لاتعمل
    وايضا لايوجد شرح للاقسام يعني علم التشريح شنو
    علم الفسلجة شنو
    الطالب يريد يقدم على قسم غير ثعرف القسم شنو دراسته مثلا عليمن يتكلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.