فرع الصحة العامة

رؤية الفرع

العمل على ان يكون الفرع مؤسسة علمية معتمدة محليا وعالميا ونسعى الى الريادة والتفوق لتقديم خدمات في صحة المجتمع مستندة على أسس علمية رصينة.

رسالة الفرع

     انسجاما مع رسالة الكلية والجامعة، يلتزم الفرع بأعداد اطباء بيطريين متميزين كفؤين لهم القدرة على تلبية حاجات المجتمع في مجال الصحة العامة ولديهم القدرة على تقديم ابحاث علمية لحل مشاكل المجتمع الصحية من خلال المراقبة اللحوم والألبان التي تتم في المجازر والمحطات ومعامل صناعات الألبان.

وتقوم المهام الأساسية لفرع الصحة العامة على ثلاثة مرتكزات هي: –

1- العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع.

2- البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث في مجال الصحة العامة ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي.

3- خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج القسم.

أهداف الفرع                                      

1.    توفير قاعدة بيانات عن طرق الرعاية المختلفة للحيوانات والطيور والتي يمكن الاستفادة منها لتحقيق أفضل انتاجية.

2.    تحسين استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فى اداء العملية التعليمية

3.    انشاء وحدة ذات طابع خاص لإنتاج الدواجن والطيور.

4.    عمل ندوات توعوية للمربين واصحاب المزارع عن كيفية مواجهة المشكلات التي تواجههم اثناء عملهم وطرق التواصل مع أصحاب الاختصاص.

5.    نشر أبحاث علمية في مجلات دولية ذات معامل تأثير عالي.

6.    الوصول بشكل تدريجى للقضاء على الامراض الوبائية والمشتركة التى تدمر الاقتصاد الوطني من خلال دراسة وبائية الامراض واستخدام الطرق العلمية المثلى للسيطرة والقضاء عليها في الثروة الحيوانية ومنتجاتها.

كلمة السيد رئيس الفرع

يلتزم فرع الصحة العامة البيطرية بإكساب الطالب المهارات الخاصة من خلال معرفة أفضل الطرق لتربية الحيوانات المختلفة والحفاظ على البيئة المثلى لهم بما يؤدى الى أفضل الانتاج بأقل التكاليف وأيضا من خلال معرفة أفضل الطرق لتربية الحيوانات المختلفة وسلوكياتها وأيضا تقديم الاستشارات العلمية البيطرية للحيوان والدواجن بما يساهم في تحسين وزيادة الناتج الوطني.

يعد فرع الصحة العامة من الفروع التي ترتبط ارتباط مباشرة بمهنة الطبيب البيطري لان أول شيء يتعرف عليه الطالب عند دخوله الكلية هو كيفية التعامل مع الحيوان والسيطرة عليه ومعرفة السلوك الطبيعي والعادات السيئة في  سلوك الحيوان والتعرف على أهم علامات الصحة  والتطرق إلى أصناف وأنواع الحيوانات ذات السلالات الجيدة  والإنتاج العالي سواء في الطيور الداجنة من دجاج وبط وديك رومي أو أصناف وأنواع الأغنام والماعز والأبقار و الجاموس والخيول والتعرف على كيفية إدارتها بالشكل العلمي الصحيح الذي يوفر حاجات الحيوان بالشكل الاقتصادي الذي يجعل من تربيتها مربحة اقتصاديا  والتعرف على أهم العناصر الغذائية والخلطات العلفية التي تحقق توازن بين حاجات الحيوان والربح الاقتصادي للمربي ورعايتها وكيفية إدارتها. بعد ذلك يتناول طالب الطب البيطري في درسي صحة اللبان وصحة اللحوم كيفية الفحص (الجرثومي والفيزيائي ) على اللحوم ومنتجات الألبان سواء في المجازر ومصانع منتجات اللحوم  أو معامل الألبان وتحديد مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري فهو صمام أمان من الأمراض المشتركة التي ممكن أن تنتقل للإنسان وبذاك يؤدي الطبيب البيطري خدمة جليلة في الحفاظ على الصحة العامة للإنسان ومنع انتشار أمراض خطرة قد تفتك بحياة الإنسان لهذا  يعد فرع الصحة العامة من الفروع المهمة في مهنة الطب البيطري.

 ا.د. عبدالله عبيس منصور الحاتمي

  رئيس فرع الصحة العامة

 

شاهد أيضاً

فرع التشريح

رؤية الفرع رؤية الفرع هو ان يصبح مركزا للتميز في توفير المعرفة النوعية من العلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *