فرع الاحياء المجهرية البيطرية يقيم حلقة نقاشية بعنوان الكشف الجزيئي والتحليل الوراثي لأنواع البابيزيا التي تصيبب قراد الجمال ذات السنام الواحد في محافظة النجف الأشرف

اقام فرع الاحياء المجهرية البيطرية في كلية الطب البيطري حلقة نقاشية بعنوان الكشف الجزيئي والتحليل الوراثي لأنواع البابيزيا التي تصيبب قراد الجمال ذات السنام الواحد في محافظة النجف الأشرف القاها م.د. ميثم عسكر علوان في قاعة الدراسات العليا وحضر الحلقة السيد عميد الكلية المحترم أ.د. كرار محمد عبد السادة وعدد من تدريسيي الفروع المختلفة في الكلية وهدفت الحلقة النقاشية الى التحري عن انتشار أنواع البابيزيا في قراد الإبل ذات السنام الواحد المذبوحة في مجزرة النجف الاشرف وتحديد انتشار الإصابة بالقراد باستخدام طرق التشخيص المجهري والجزيئي.
واستنتجت الدراسة بان قراد الإبل تصاب بالبابيزيا التوأمية والبابيزيا البقرية، كما أن انتشار البابيزيا يرتبط ارتباطا وثيقا بالنشاط الموسمي للقراد الناقل حيث سجلت خمسة أنواع من القراد الصلب التي تصيب الإبل والتي تعود الى جنس الهايالوما والرايبيسيفالس
واثبتت الدراسة بان عزلات البابيزياالتوأمية من قراد الإبل متطابقة وراثيا مع العزلات العالمية التايلندية واليابانية، في حين ان عزلات البابيزيا البقرية متطابقة وراثيا مع العزلات العالمية الصينية.
وأخيرا خرجت الحلقة النقاشية بعدة توصيات وكالتالي:
1- إجراء دراسة وبائية شاملة لداء البابيزيا واصابات القراد في الإبل في صحراء النجف الأشرف لتحديد مدى انتشار المرض.
2- إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن أنواع البابيزيا المشتركة التي تصيب الانسان (المربين) والحيوانات.
3- . وضع برامج منتظمة لمكافحة القراد الناقل باستخدام المبيدات، خاصة خلال مواسم انتشار القراد وبالتالي مكافحة طفيليات الدم، والقيام بأنشطة توعوية للمزارعين والمربين حول مخاطر القراد باعتباره ناقلاً للعديد من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.
4- إن استخدام تقنيات تفاعل البلمرة المتسلسل في الكشف عن طفيليات الأوالي الدموية في الحيوانات الحقلية ونواقلها هي طرق دقيقة ومحددة وحساسة للغاية.

شاهد أيضاً

وفد رفيع المُستوى مِن المفوضية العُليا المُستقلة للإنتخابات يزور كُلية الطب البيطري

قامَ وفد رفيع المُستوى مِن المفوضية العُليا المُستقلة للإنتخابات بزيارة كُلية الطب البيطري، حيث كانَ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *