تدريسي ينشر بحثا بعنوان (التنمر في مكان العمل كمتغير وسيط بين القيادة النرجسية والتهكم التنظيمي – دراسة استكشافية في عينة مختارة في مصنع اسمنت الكوفة)

نشر التدريسي في كلية الطب البيطري م. د زيد عبد الزهرة جعفر صفر علي بحثا في احدى المجلات العلمية الرصينة ضمن مستوعبات سكوبس الموسوم (التنمر في مكان العمل كمتغير وسيط بين القيادة النرجسية والتهكم التنظيمي – دراسة استكشافية في عينة مختارة في مصنع اسمنت الكوفة)
Bullying at the workplace as a mediating variable between narcissistic leadership and Organizational Cynicism – An exploratory study in a selected sample in Kufa Cement Factory
الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على أهمية التنمر في مكان العمل كمتغير وسيط بين القيادة النرجسية والسخرية التنظيمية في القطاع الصناعي العراقي. اعتمد البحث المنهج الوصفي والتحليلي من خلال طرق المسح وجمع البيانات باستخدام الاستبانة وأدوات المقابلة. تكونت عينة الدراسة من موظفين من معمل اسمنت الكوفة ومقر الشركة. تم اختيار عينة عشوائية قوامها (67) فرداً. تم تنفيذ مناهج إحصائية فعالة باستخدام تحليل المسار ونمذجة المعادلة الهيكلية. استخلصت الدراسة مجموعة من النتائج ، أهمها أن الحد من الآثار السلبية للقيادة النرجسية تميل إلى تقليل التنمر في مكان العمل وهو انعكاس إيجابي للتهكم التنظيمية.

شاهد أيضاً

وفد رفيع المُستوى مِن المفوضية العُليا المُستقلة للإنتخابات يزور كُلية الطب البيطري

قامَ وفد رفيع المُستوى مِن المفوضية العُليا المُستقلة للإنتخابات بزيارة كُلية الطب البيطري، حيث كانَ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *