الرئيسية / الفعاليات العلمية / فرع الصحة العامة يقيم ورشة عمل بعنوان ((الاخلاقيات البيولوجية – اجراء البحوث على الحيوانات))

فرع الصحة العامة يقيم ورشة عمل بعنوان ((الاخلاقيات البيولوجية – اجراء البحوث على الحيوانات))

اقام فرع الصحة العامة ورشة عمل بعنوان ((الاخلاقيات البيولوجية – اجراء البحوث على الحيوانات)) يوم الاثنين المصادف ٢٠٢١/١١/١٥ حيث استعرض الأستاذ الدكتور عبد الله الحاتمي مجموعة من الاعتبارات حول استخدام الحيوانات في البحوث.كما بين اهم المعايير التي يجب أن تلبيها التفاعلات الأخلاقية بين الإنسان والحيوان خلال الدراسة البحثية. وناقشت الورشة الأنظمة واللوائح التي تحكم استخدام الحيوانات في جامعة الكوفة وكيفية تلبيتها وذلك من خلال حصول الباحثين على موافقة اللجنة المؤسسية لرعاية واستخدام الحيوانات قبل البدء بإجراء أي مشروع بحثي باستخدام الحيوانات الفقارية، وقبل إجراء أي تعديل كان وبأي طريقة كانت على أي مشروع بحثي تمت الموافقة عليه.
وجرت نقاشات مستفيضة حول الموضوع بحضور السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور احمد العزام الذي أشاد بالجهود المبذولة في هذا المجال، وضرورة شيوع ثقافة العمل بالمباديْ الأخلاقية في نطاق البحث العلمي. واختتمت الورشة بالتأكيد على انه بعد الموافقة على البروتوكول من قبل اللجنة المؤسسية لرعاية واستخدام الحيوانات، يصبح لزاماً على الباحث الرئيسي وكل عضو من أعضاء فريق البحث التعامل مع البروتوكول باعتباره عقد مبرم مع المؤسسة.

شاهد أيضاً

حلقة نقاشية بعنوان (المواد المضادة للميكروبات في الحليب)

أقام فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري جامعة الكوفة حلقة نقاشية بعنوان (المواد المضادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.