الرئيسية / الفعاليات العلمية / فريق بحثي في كلية الطب البيطري/فرع الاحياء المجهرية/ جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في المجلة العالمية F1000Research والمصنفة عالميا ضمن سكوپس Q1 وذات معامل تأثير 2.6 و اقتباس علمي 4.2.

فريق بحثي في كلية الطب البيطري/فرع الاحياء المجهرية/ جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في المجلة العالمية F1000Research والمصنفة عالميا ضمن سكوپس Q1 وذات معامل تأثير 2.6 و اقتباس علمي 4.2.

تمكن فريق بحثي في كلية الطب البيطري /فرع الاحياء المجهرية/ جامعة الكوفة مكون من أ.م د. علي هادي عباس و مدرس حيدر عباس الصائغ و أ.م. د.فرقان صبار كاظم من نشر بحثا علميا في المجلة العالمية F1000Research والمصنفة عالميا ضمن سكوپس Q1 وذات معامل تأثير 2.6 و اقتباس علمي 4.2.
وكانت هذه الدراسة مشتملة على مقارنة بين سلالات الفايرس المسبب لمرض الگمبورو الشائع في امراض الدواجن وخصوصا صغيرة العمر في العراق وقد بينت الدراسة أن العتر المنتشرة بالعراق هي العترة عالية الضراوة والتي تقع ضمن المجموعة الوراثية الثالثة. كما أظهرت هذه الدراسة أن العتر الفايروسية المعزولة من وسط العراق مختلفة أستضداديا بصورة كبيرة عن العتر المعزولة من شمال العراق، وهذه النتائج العلمية فسرت عدم جدوى العتر اللقاحية المستخدمة في التلقيح في العراق كونها ليست قريبة أستضداديا من العتر المعزولة محلياً والذي يفسر فشل اللقاحات المستخدمة للسيطرة على هذا المرض الفايروسي الخطير في الدواجن والذي يسبب خسائر اقتصادية كبيرة في عملية صناعة الدواجن في العراق .
ومن الجدير بالذكر أن البحث تم تقييمة من قبل أحد أهم العلماء المعروفين عالمياً والمختص بفايرس الگمبورو وهو دكتور دارل جاكوود.
كما ويمكنكم الوصول الى الورقة البحثية عبر الرابط
https://f1000research.com/articles/10-293/v2

شاهد أيضاً

الأستاذ المساعد الدكتور حسين كريم ابراهيم احد تدريسيي فرع السريريات يلقي حلقة دراسية

القى الأستاذ المساعد الدكتور حسين كريم ابراهيم حقلية دراسية حول مقترح براءة الاختراع الموسومة (تقنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *