الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستيرفي تخصص الاحياء المجهرية للطالبة دعاء محمد مهدي الموسومة (العزل والتشخيص الجرثومي لبكتيريا العطيفة ودراسة انتشار بعض جينات الضراوة لديها في الدواجن)

مناقشة رسالة ماجستيرفي تخصص الاحياء المجهرية للطالبة دعاء محمد مهدي الموسومة (العزل والتشخيص الجرثومي لبكتيريا العطيفة ودراسة انتشار بعض جينات الضراوة لديها في الدواجن)

جرت على بركة الله تعالى اليوم الاربعاء الموافق13/10/2021 على قاعة الدراسات العليا في كلية الطب البيطري، المناقشة العلنية لدراسة الماجستير في فرع الاحياء المجهرية للطالب (دعاء محمد مهدي) والموسومة (العزل والتشخيص الجرثومي لبكتيريا العطيفة ودراسة انتشار بعض جينات الضراوة لديها في الدواجن) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور جواد كاظم طراد/كلية الطب جامعة بابل (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور علاء زينب جابر هادي/ كلية الطب/جامعة الكوفة(عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور علي هادي عباس/كلية الطب البيطري/ جامعة الكوفة (عضواً)، والأستاذ الدكتور عبدالله عبيس منصور (عضواً ومشرفاً).
وتضمنت الدراسة عزل وتشخيص جرثومة العطيفة (Campylobacter) بالطرق التقليدية والجزيئية، ولأول مرة في محافظة النجف الاشرف من مزارع دجاج اللحم والبياض، ومحلات بيع دجاج اللحم الحي اضافة الى عينات من مجزرة محلية. كما استطاعت الباحثة ولأول مرة في جامعة الكوفة من ع توثيق التتابع الجيني لما مجموعه (18) عزلة من العتر المحلية (14) عترة من نوع العطيفة الصائمية و(4) عتر من نوع العطيفة القولونية) من خلال تسجيلها في بنك الجينات التابع للمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية الأمريكي (NCBI). وتعتبر العطيفة الصائمية والقولونية من أكثر المسببات المرضية شيوعاً لحالات التسمم الغذائي حول العالم، وبالتالي فان الدراسة الحالية لها اهمية كبيرة في مجال سلامة الغذاء وتسهم في تعزيز برامج السيطرة والوقاية من داء العطائف وتأثيره على الصحة العامة. هذا وقد اجيزت الرسالة بتقدير امتياز. فالف الف مبروك للطالبة

 

شاهد أيضاً

اختيار الاستاذ الدكتور نبيل محمد ناجي التدريسي في فرع الفسلجة والادوية كعضو في لجنة الامتحان الشامل

تم اختيار الاستاذ الدكتور نبيل محمد ناجي التدريسي في فرع الفسلجة والادوية كعضو في لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *