كلية الطب البيطري بجامعة الكوفة تشارك في مؤتمر جامعة الكفيل العلمي الدولي الخامس

شارك الأستاذ الدكتور عبد الله عبيس الحاتمي رئيس فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري بجامعة الكوفة ببحث علمي في مؤتمر جامعة الكفيل العلمي الدولي الخامس الذي أقيم بالتعاون مع جامعة توليدو (الولايات المتحدة) وجامعة العميد ومستشفى الكفيل، للفترة ما بين 17-18 شباط 2024 في رحاب جامعة الكفيل في مدينة النجف الأشرف في جمهورية العراق. حمل البحث عنوان تشخيص أنواع بكتيريا العطيفة وتوصيف نمط الضراوة في السلالات المعزولة من الدواجن.
هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في أنواع بكتيريا العطيفة الموجودة في الدواجن المحلية، وكذلك إلى اكتشاف وجود جينات السموم المرتبطة بالإنسان في هذه البكتيريا. تم عزل 36 عزلة من الدجاج من مزارع التربية المكثفة، وأسواق الطيور الحية، ومذبح محلي في منطقة الفرات الأوسط بالعراق، خلال الفترة ما بين ديسمبر 2020 ومارس 2021. وتم عزل جميع العينات وتحديدها على أنها سلالات من بكتيريا العطيفة باستخدام الطرق البكتيرية والتفاعلات الكيميائية الحيوية. وتم تأكيد عزلة الأنواع الأخرى عن طريق تضخيم الجين الخاص بالجنس باستخدام تفاعل البوليمراز المتسلسل. بعد ذلك، تم التحقيق في تنوع الأنواع باستخدام بادئات تستهدف جين العطيفة الصائمة، وجين الخاص ببكتيريا العطيفة القولونية، والجين الخاص ببكتيريا العطيفة اللارية، والجين الخاص ببكتيريا العطيفة الاوبسالينسية، والجين الخاص ببكتيريا العطيفة الجنينية كما تم فحص وجود أربعة من جينات الضراوة الخاصة بالالتصاق وبإفراز السموم القاتلة للخلايا، باستخدام بادئات محددة.
النتائج: تم تأكيد جميع العزلات المميزة ظاهريًا، التي يبلغ عددها 36 عينة، على أنها أنواع من بكتيريا العطيفة باستخدام تفاعل البوليمراز المتسلسل، حيث تبين أن 18 (50%) من العزلات هي العطيفة القولونية، و15 (41.6%) هي بكتيريا العطيفة الصائمية، 3 (3.8%) عزلات من أنواع غير معروفة. وباعتبار انتشار جينات الضراوة، فأنها كانت منتشرة بشكل واسع في عزلات العطيفة الصائمية بينما كانت اقل انتشارا في عزلات العطيفة القولونية..

الخاتمة: تلقي هذه النتائج الضوء على المخاطر المحتملة المرتبطة بتداول الدواجن الملوثة بهذه المسببات المرضية واستهلاكها. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم البيانات المتعلقة بانتشار جينات الضراوة المرتبطة بمسببات الأمراض من بكتيريا العطيفة برامج المراقبة والوقاية المحلية.
الكلمات المفتاحية: دجاج التربية المكثفة، أنواع بكتيريا العطيفة، الدجاج البياض، تفاعل البوليمراز المتسلسل الخاص بالأنواع، فحص نوع الضراوة

شاهد أيضاً

فرع الأحياء المجهريَّة يقيم ورشة عمل حول الثلوُث البيئي و البايلوجي

برعاية و حضور السيَّد العميد الأُستاذ الدكتور كرار محمد عبدالسادَّة الحارس و رئيسة فرع الأحياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *