مناقشة التدريسي في كليتنا علي عدنان رديف وحصوله على شهادة الدكتوراه من جامعة البصرة /كلية الزراعة / قسم الأسماك و الثروة البحرية

أجريت المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه علي عدنان رديف الدرويش التدريسي في كلية الطب البيطري/ جامعة الكوفة عن اطروحته الموسومة
“دراسة تصنيفية وجينية لبعض الديدان احادية المنشأ Monogenoidea المتطفلة على بعض الاسماك في المياه البحرية العراقية ”
“Morphological and Genetic Studies of Some Monogenoids Parasitic on Some Fishes of Iraqi Marine Waters”
في جامعة البصرة /كلية الزراعة / قسم الأسماك و الثروة البحرية وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 30/4/2023 وعلى قاعة قسم الأسماك و الثروة البحرية وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل المدرجة أسماؤهم ادناه:
أ.د. سالم عبد مطلك … مركز علوم البحار/ جامعة البصرة… رئيساً
أ.د. شمال محمد أمين عبد الله… كلية العلوم/ جامعة صلاح الدين … عضوا
أ.د. جلال ياسين مصطفى… كلية الطب البيطري/ جامعة البصرة… عضوا
أ.د. جاسم محسن عبد… كلية الزراعة/ جامعة البصرة… عضوا
أ.م.د. ثامر قاطع عداي… كلية الزراعة/ جامعة البصرة… عضوا
أ.د. أثير حسين علي… كلية الزراعة/ جامعة البصرة… عضوا ومشرفاً
أ.د. حسين عبد سعود… كلية العلوم/ جامعة البصرة… عضوا ومشرفاً
وهدفت الدراسة
1- التشخيص المظهري لبعض أنواع الديدان أحادية المنشأ من عائلة Dactylogyridae التي وصف الكثير منها سابقا في الجنسين Haliotrema و Ancyrocephalus من مختلف عوائل ورتب الاسماك.
2- التشخيص المظهري لبعض أنواع الديدان أحادية المنشأ العائدة للعائلة Diplectanidae من بعض عوائل الاسماك التي تلقى اهتمام من هذا الجانب.
3- أستخدام التصنيف على المستوى الجزيئي من خلال تحليل تسلسل القواعد النتروجينيية للحامض النووي منقوص الاوكسجين (DNA).
في جانب التشخيص المظهري عُزل 28 نوعاً من الديدان عائدة الى عائلتين من الديدان أحادية المنشأ تضمنت 12 نوعاً من عائلة Dactylogyridae و 16 نوعاً من عائلة Diplectanidae و استنتجت الدراسة ان جميع الطفيليات المسجلة والموصوفة في الدراسة الحالية تسجل لأول مرة في العراق والخليج العربي (ماعدا النوع Protolamellodiscus senilobatus المسجل لأول في العراق فقط). و يعد تسجيل النوع Calydiscoides difficilis الاول في العالم على غلاصم عائلة جديدة هي الهامور. واظهرت الدراسة الحالية ايضا وصف 17 نوعاً جديدا من الديدان احادية المنشأ (11 من عائلة Diplectanidae و ستة من عائلة Dactylogyridae).
وفي الجانب الثاني اجري التحليل الجيني للتعرف على انواع الجنس Platycephalotrema المعزولة من أسماك الوحر الهندي P. indicus باستعمال تقنية سلسلة تفاعل البلمرة PCR وتحليل التسلسل التتابعي للقواعد النيتروجينية للحمض النووي باستخدام الجين التشخيصي (cox1) كبصمة لـ DNA الخاص بالطفيلي وتم تحليل قراءة التتابع الجيني (sequences) و بينت النتائج عدم وجود تتطابق مع البيانات السابقة المسجلة في بنك الجينات لذلك سجل الجين التابع للنوع المدروس الحالي في NCBI لأول مرة، و رسمت الشجرة التطورية من نوع Maximum likelihood.
واجيزت الاطروحة بتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

إنعقاد الجلسة الثامنة لمجلس كلية الطب البيطري

عقَدَ مجلس كُلية الطب البيطري جلسته الثامنة في يوم الإثنين الموافق 25/03/2024 برئاسة الأُستاذ الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *