الرئيسية / الفعاليات العلمية / مشاركة الدكتور مرتضى حمزة الحسيني رئيس فرع التشريح والانسجة \ كلية الطب البيطري \ جامعة الكوفة مع فريق بحثي لنشر ابحاث علمية رصينة بمعدل 3-2 ابحاث سنويا وتكون هذه الابحاث منشورة في مجلات عالمية محكمة دولية ذات معامل تاثير عالي ضمن مستوعبات سكوبس (Q1)

مشاركة الدكتور مرتضى حمزة الحسيني رئيس فرع التشريح والانسجة \ كلية الطب البيطري \ جامعة الكوفة مع فريق بحثي لنشر ابحاث علمية رصينة بمعدل 3-2 ابحاث سنويا وتكون هذه الابحاث منشورة في مجلات عالمية محكمة دولية ذات معامل تاثير عالي ضمن مستوعبات سكوبس (Q1)

شارك الدكتور مرتضى حمزة الحسيني رئيس فرع التشريح والانسجة \ كلية الطب البيطري \ جامعة الكوفة مع فريق بحثي مؤلف من الاساتذة في كل من :
قسم الاحياء الطبية \ كلية العلوم \ جامعة جيهان – اربيل – العراق , قسم الاحياء \ كلية التربية \ جامعة صلاح الدين – اربيل – العراق , قسم الادوية والسموم \ كلية الطب \ جامعة ام القرى – مكة المكرمة – المملكة السعودية العربية.
حيث يشكل هذا الفريق تعاون علمي بحثي مستمر بالنشر بمعدل 2 -3 ابحاث رصينه سنويا ومنشورة في مجلات عالمية محكمة دولية ذات معامل تاثيرعالي ضمن مستوعبات سكوبس (Q1)
حيث قام مؤخرا هذا التعاون العلمي بنشر بحث تحت عنوان
Hepatoprotective effects of methanolic extract of green tea against
Thioacetamide-Induced liver injury in Sprague Dawley rats
في مجلة
Saudi Journal of Biological Sciences
ضمن مستوعبات سكوبس (Q1) وذات Cite Score Tracker 2021 ( 4.5) ومعامل تاثير Impact factor (4.219) استخدام في هذه الدراسة المستخلص الكحولي للشاي الاخضر او مايعرف (Camellia sinensis.) في علاج وحماية تشمع وتلييف الكبد (Liver cirrhosis and liver fibrosis) في كبد الجرذان والمستحدث بواسطة مادة (Thioacetamide (TAA)).
حيث قسمت الجرذان الى خمسة مجاميع : الاول كونترول والثاني مع TAA والثالث مع علاج فعال عالمي (Silymarin) والرابع والخامس بجرعة عالية ومنخفضة من مستخلص ال Camellia sinensis. .
وبعد انتهاء التجربة وجمع الدم لغرض اجراء liver biochemical examinations اما كبد الجرذان فقد جمع من جميع المجاميع لغرض الفحص العياني والتقيم النسيجي من خلال استخدام صبغات خاصة وفحص مناعي النسيج.
فقد اظهرت النتائج بان استخدام المستخلص الطبيع Camellia sinensis اعطى نتائج فعاله تماثل بل افضل في بعض الاحيان من استخدام العلاج الكيميائي Silymarin.
وفي خلاصة البحث اوصى الباحثون بضرورة تفعيل العودة باستخدام الاعشاب الطبية المستخدمة منذ القدم في العلاجات الطبية للعديد من الامراض وزيادة اجراء الابحاث العلمية الرصينه عليها ودعم الباحثين لما له دور مهم وفعال لتقليل المضار الجانبية للادوية المستخدمة في عصرنا هذا.

 

 

شاهد أيضاً

حلقة نقاشية بعنوان (المواد المضادة للميكروبات في الحليب)

أقام فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري جامعة الكوفة حلقة نقاشية بعنوان (المواد المضادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.