الرئيسية / خدمة المجتمع

خدمة المجتمع

خدمة المجتمع

لجنة دراسة المشاكل البيطرية
أيمانا من كلية الطب البيطري/جامعة الكوفة بضرورة تعشيق العمل الأكاديمي بالجانب الواقعي والتطبيقي لحل ابرز المشاكل والمعوقات التي تواجه الثروة الحيوانية وصحة المجتمع واهم جانب هوالامراض التي تنتقل من الحيوان الى الانسان فضلا عن القطاع الخاص والتي تنعكس بدورها على تطوير أداء تلك المؤسسات بإيجاد الحلول البحثية المناسبة لها بالاستفادة من خبرات أساتذة وباحثين مختصين وتسخير المراكز البحثية والمختبرات بأجهزتها الحديثة .
لجنة تحديد ومعالجة المشاكل الثروة الحيوانية والامراض الانتقالية بسوق العمل التي تواجة الدوائر الحكومية والشركات العامة والخاصة بالمحافظة وتحويلها الى دراسة بحثية للدراسات الاولية والعليا كرسائل الدبلوم العالي والماجستير

اعضاء اللجنة :-
1- ا. د. كرار محمد الحارس     رئيسا
2- ا. د. حيدر طعمه الكعبي      عضوا
3- ا. م. د. فلاح حسن بيعي      عضوا
4- ا. م. د. بسام الشمري          عضوا
5- ا.م. د. قرقان كاظم صبار     عضوا
6- ا. م. د. حذيفة صالح           عضوا

النتاجات المسوقة الى المؤسسات الخارجية

1-      اقامت وحدة التأهيل والتوظيف ومتابعة الخريجين في كلية الطب البيطري وبالتنسيق مع فرع العلوم السريرية خدمة مجتمعية لفلاحين ومربي الحيوانات في قريتي العزية و الرهيمية في بادية النجف الأشرف وذلك  يوم الاربعاء المصادف 3- 3- 2023  مع طلبة المرحلة الخامسة والرابعة. كان الهدف منها تقديم خدمات بيطرية واعطاء فرصة للطلبة بالتعامل والتماس المباشر مع المربي و تدريب الطلبة على التعامل مع الحالات المرضية المختلفة. حيث تم فحص ومعالجة جميع الحالات الواردة لهم من قبل المربين والمزارعين فضلا عن إعطاء اكثر من خمسة الاف جرعة مضادات الديدان للاغنام والماعز والحيوانات الاخرى في المناطق المذكورة حيث تم تحصين قطعان الاغنام المتواجدة بمضاد الديدان (ايفرمكتين) والذي يعطى بالحقن تحت الجلد بجرعة ١ مل لكل ٥٠ كغم من وزن الحيوان.

تتلخص معظم الحالات المرضية الواردة الى ما يلي:

-التهابات رئوية وتنفسية حيث كانت اغلب الحالات المرضية المتواجدة في تلك المناطق. حيث تم علاجها بالادوية المناسبة وبإشراف مباشر من قبل الاساتذة.

– ارتفاع درجة الحرارة والحمى، بعض الحالات المرضية كانت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة وانعدام الشهية ، حيث تم التعامل مع كل حالية واعطاءها الادوية المناسبة وتوجيهة بعض الإرشادات والتعليمات للمربين لتجنب تفاقم الحالة.

-بعض حالات الإسهال ولا سيما في الحملان الصغيرة وكانت اغلبها مرضية و ليست غذائية حيث تم فحص الام والضرع تجنبا لوجود التهاب الضرع الذي بدوره يؤدي الى الإسهال وتسمم  الوليد او مرضه.

-التهاب ملتحمة العين وهي من الامراض الشائعة

– حالة قطة منزلية تعاني من جروح نتيجة تعرضها لعظة كلب.

-فحص الحمل بالجس عبر المستقيم لمجموعة ابقار حسب طلب المربي.

– دجاج منزلي يعاني من خمول وعدم تناول الغذاء

تم علاج جميع الحالات بالادوية المتوفرة لدى الحملة

2-      في إطار خدمة المجتمع والتعاون بين وزارات الدولة، اقيمت ندوة علمية بتاريخ  20 – 11 – 2023   بمناسبة الاسبوع العالمي لمكافحة المقاومة للمضادات الحيوية، حيث اقيمت الندوة في المستشفى البيطري في النجف الاشرف بالتعاون مع كلية الطب البيطري، جامعة الكوفة.. حيث القى الاستاذ الدكتور عبدالله عبيس الحاتمي، رئيس فرع الصحة العامة في كليتنا اهم محاور الندوة وكان بعنوان (مقاومة المضادات الحيوية- تحدي القرن الحادي والعشرون)  واستعرض  مقاومة المسببات المرضيه وخاصةً البكترية منها في مقاومة اهم المضادات الحيوية مثل البنسلين، السلفا والتتراسايكلين وغيرها من المضادات الحيوية الاخرى- وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها انتشارها.. وقد اوصى الباحث بعدة امور للحد من هذه الظاهرة الخطرة على صحة الإنسان بشكل كبير من خلال اتباع عدة طرق في السيطرة عليها منها امكانية استخدام البوادي والبكتريوفاج كبديل عن المضادات الحيوية من اجل السيطرة على المسببات المرضية الخطرة التي لا تستجيب للمضادات نتيجةً ظهور صفة المقاومة لديها، ووضع تشريعات تحد من الاستخدام العشوائي للمضادات وفحص اللحوم المستوردة عن بقايا المضادات الحيوية فيها.