الرئيسية / الإرشاد النفسي و التربوي

الإرشاد النفسي و التربوي

وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

تم تشكيل وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي  في كليتنا منذ عام 2015 برئاسة الاستاذ الدكتور بشرى حمزة فارس.

تضم الوحدة اللجنة المركزية للإرشاد النفسي والتوجيه التربوي المؤلفة من مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية ( رؤساء الفروع العلمية )  أعضاءا وبرئاسة السيد العميد. ثم اللجان الفرعية بواقع تدريسي لكل مجموعة من الطلبة يقوم بالتواصل مع الطلبة وتقديم النصح والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لهم فرديا وجماعيا. تقوم الوحدة بتقديم خطة سنوية تعمل على تحقيقها تتضمن الورش والندوات والزيارات والإشراف على الفعاليات المختلفة التي يقوم بها الطلبة ومن ثم رفع الانشطة الى شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة الكوفة.

الرؤيا:

تقديم خدمة إرشادية نفسية وتربوية لتحقيق انموذج الطالب الجامعي المثالي بهدف النهوض بالمجتمع.

الرسالة:

السعي إلى توفير الآليات المناسبة لتقديم الدعم والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لطلبة الكلية والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم.

الأهداف:

1.التواصل مع الطلبة والاستماع الى مشاكلهم الدراسية والصعوبات التي تواجههم والطرق الكفيلة بحلها ومن ثم رفع التقارير الى شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة الكوفة.

2. إيضاح الحقوق والواجبات المطلوبة من الطالب وضرورة مراعاة الحرم الجامعي ،وعلاقة الطالب مع أساتذته وزملائه ومنتسبي الكلية.

3.  مساعدة الطلبة في التعامل مع مشاكلهم النفسية والاجتماعية والسلوكية بشكل ملائم.

4.  متابعة الطلبة المتلكئين دراسيا ومعرفة الأسباب المؤدية لذلك وإيجاد الحلول المناسبة.

5. تطوير المهارات والقدرات الشخصية لدى الطلبة لتحقيق أفضل النتائج.

6. إشراك الطلبة في النشاطات والفعاليات التي تقيمها الوحدة وتشجيعهم على الاشتراك في الأعمال التطوعية.

7.  اقامة الندوات والورش التوعوية المختلفة.

آلية عمل وحدة الإرشاد

1.  عقد لقاءات دورية لأعضاء الوحدة لوضع خطة إرشاد تتناسب مع متطلبات المرحلة تتضمن الندوات وورش العمل والزيارات والأعمال التطوعية.

2.  عقد اجتماعات لمسؤولي الإرشاد مع طلبة المراحل الدراسية ، كل حسب مرحلته لمناقشة المشاكل التي يعانون منها وتصنيف المشاكل ضمن أصنافها: دراسية ، نفسية او اجتماعية ووضع الحلول المناسبة لها.

3.  استقبال بعض حالات الطلبة النفسية الموجهة من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الطلبة ومن ثم رفعها الى شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة الكوفة.

4. توجيه الطلبة بالحلول الملائمة حسب نوع المشكلة.

5.  طلب الاستشارة من المختص في حال كون المشكلة نفسية وتتطلب علاجا ومتابعة.

6.  كتابة المطالعات والتوصيات الى عمادة الكلية بشأن بعض المشاكل الدراسية.

7.  متابعة بعض حالات الطلبة الخاصة والتواصل معهم بإستمرار.

8. متابعة الخطة الارشادية السنوية المرسلة الى شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في جامعة الكوفة.

ومدى تحقق فقراتها.

9.       عقد حلقات نقاشية في نهاية كل فصل دراسي لكل مرحلة دراسية لمناقشة تدريسات وامتحانات ونتائج الفصل الدراسي ورفعها الى عمادة الكلية.