فرع السريريات

 

 

كلمة مقرر الفرع

فرع السريريات  البيطرية احد الفروع العلمية المهمة في كلية الطب البيطري / جامعة الكوفة. يرتبط فرع السريات البيطرية ارتباطاً مباشراً بمهنة الطبيب البيطري من خلال تدريس المفردات العلمية السريرية المرتيطة بامراض الحيوانات المختلفة اسبابها المختلفة وطرق انتشارها وتاثيراتها المختلفة على الثروة الحيوانية وكذلك طرق معالجتها والوقاية والسيطرة . يتم تدريب الطلبة  على الحيوانات الصحية لتمكينهم من التعرف على العلامات السريرية في الحالات المرضية لكون الفرع يعنى بتدريس الحالات المرضية من كافة الأوجه .يتولى الفرع تدريس مادة الأمراض الباطنية , التطبيق البيطري , الجراحة والولادة لطلبة المرحلة الخامسة ومادة الولادة , الجراحة , الامراض الباطنية , الامراض المعدية , التشخيصات المرضية , الامراض المشتركة والتطبيق البيطري لطلبة المرحلة الرابعة بالاضافة لمادة التطبيق البيطري لطلبة المرحلة الثالثة ، . يتعلم الطلبة أسس ومبادئ علم الجراحة البيطرية في المرحلة الرابعة ليؤهله الى إجراء العمليات الجراحية بكافة انواعها للمرحلة الخامسة ،ويتعلم الطلبة  الخصوبة والولادة وكيفية فحص الحمل والتلقيح الاصطناعي وكذلك العلاجات الهرمونية والمناورات الولادية وعلاج الأمراض المتعلقة بالتناسل فضلا عن التناسل الاصطناعي وتقييم صفات السائل المنوي وصولا الى تحقيق حالة السيطرة على الأمراض ليجعل من  تربية الحيوان ذو منفعة اقتصادية تعود للمجتمع ولاسيما المربي بالفائدة. كذلك يتناول الفرع مهمة تدريس الأمراض المشتركة بين الحيوان والانسان والتي يكون فيها الحيوان المصدر الرئيسي لعدوى الانسان  وبذلك يؤدي الطبيب البيطري خدمة جليلة في الحفاظ على الصحة العامة للإنسان ومنع انتشار أمراض خطرة قد تفتك بحياة الإنسان لهذا  يعد فرع السريريات من الفروع المهمة في مهنة الطب البيطري .

 

م.م. ماجد عبد طلال

مقرر فرع السريريات

 

أولا ً:- رؤى الفرع

فرع السريريات هو احد اهم الفروع العلمية الكلينيكية التابعة لكلية الطب البيطري/ جامعة الكوفة  والتي تسعى الى الريادة والتفوق لتقديم خدمات في السيطرة على الأمراض الحيوانية وكذلك تشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب الحيوانات بشكل يستند على أسس علمية رصينة , وإجراء العمليات الجراحية المتخصصة لكافة أنواع الحيوانات الحقلية بالاضافة الى استخدام طرق التخدير المختلفة لإجراء العمليات الجراحية، وكذلك تشخيص وعلاج حالات عسر الولادة من خلال المناورات الولادية او العمليات القيصرية وتشخيص الحمل والأمراض المتعلقة بالتناسل بالاضافة الى تقنية التلقيح الصناعي وتقنية صناعة التوائم.

ثانيا ً:- رسالة الفرع

      أعداد أطباء بيطريين متميزين كفوئين لهم القدرة على تلبية حاجات المجتمع في مجال الأمراض الحيوانية والجراحة البيطرية العامة كذلك فحص الحمل وعلاج حالات عسر الولادة والالتهابات الرحمية والعناية بالمولود والأم بعد الوضع. ولديهم القدرة على تقديم أبحاث علمية لحل مشاكل الأمراض والأوبئة من خلال حملات اللقاحات والعلاجات وتوعية المجتمع فيما يتعلق بإجراءات التعقيم والتغذية لمربي الحيوانات الحقلية وكذلك تشخيص والسيطرة على الامراض المشتركة.

وتقوم المهام الأساسية لفرع السريريات على ثلاثة مرتكزات هي:-

v  العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع.

v  البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث في مجال الطب الباطني والوقائي والجراحة البيطرية وكذلك علم التوليد البيطري،  ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي.

v  خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج القسم. بالاضافة لدور الفرع في نشر الثقافة الطبية البيطرية وزيادة الوعي الصحي لدى المربين من خلال الزيارات الميدانية والمحاضرات التثقيفية.

ثالثا ً:- أهداف الفرع

أعداد أطباء بيطريين متميزين كفوئين لهم القدرة على تلبية حاجات المجتمع في مجال علاج ومراقبة الحالة الصحية للحيوانات  ولديهم القدرة على تقديم أبحاث علمية لحل مشاكل مربي الحيوانات  من خلال الزيارات وحملات التلقيحات والتوعية، وتمكينهم من تشخيص وعلاج الأمراض التناسلية وكذلك إجراء العمليات الجراحية للحالات المرضية والتشخيصية المختلفة.

المساهمة في خدمة المجتمع من خلال البحث العلمي الرصين الذي تصب مخارجه في خدمة المجتمع بشكل عام والثروة الحيوانية بشكل خاص، فضلا  عن اقامة الدورات التدريبية وورش العمل والحلقات الدراسية التي من شأنها تطوير مهارات المتدربين.

 

 

صورة تدريسيي الفرع

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com